يَالَيْتَهُ سَكَتْ .عن الدكتور محمد الباز أتحدث


نعم ياليتك سَكَتْ يا دكتور ياليتك ماقلت ماقلت وماتفوهت بما اعتقدت.
تحدث الدكتور محمد الباز أستاذ الصحافة بكلية الاعلام فى ندوة  "الإعلام والشائعات والرأى العام"، المنعقدة بكلية الإعلام جامعة القاهرة عن التعليم المفتوح بقوله
هناك بعض الصحفيين لا يعرفون الكتابة، ولا كيفية طرح الأسئلة، وأن هناك كارثة حملها السماح بدخول التعليم المفتوح بمجال دراسة الإعلام، وتظهر نتائج هذه الكارثة فيما نشاهده الآن، بوصول 95% من خريجى إعلام التعليم المفتوح إلى المهنة بعقول فارغة
هناك أسئلة تدور فى خاطرى للدكتور محمد الباز ومن يفكر بفكره عن طلبة التعليم المفتوح ثم نرد بعد ذلك على كلام الدكتور.
- كيف سمحتم ككلية محترمة لها قراراتها المنفردة أن توافقوا على دخول كليتكم الموقرة فى التعليم المفتوح؟.
- ما المعايير التى على أساسها تم قبول الطلبة فى المقابلات الشخصية فى كلية الاعلام؟.
- ما استفادة الكلية من ميزانية التعليم المفتوح؟.
- من الذين يدرسون لطلبة التعليم المفتوح (نفس دكاترة الاعلام أم دكاترة منتدبين من خارج الجامعة)؟.
- ماسبب عدم وجود تدريب عملى لطلبة التعليم المفتوح (حتى لا تخرج عليكم عقول فارغة كما تدعون)؟.
-ماالداعى لهذا الكلام بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات بايقاف التسجيل بالتعليم المفتوح؟.
- ما تأثير هذا الكلام على خريجين التعليم المفتوح فى سوق العمل؟.
فنحمد الله تعالى ونقول:-

أولا :- كيف سمحتم أصلا بدخول التعليم لمفتوح لكليتكم الموقرة وأستشهد هنا يقول الدكتورة ليلى عبد المجيد العميد السابق لكلية الاعلام جامعة القاهرة والتى قالت عن التعليم المفتوح بالنص
لن يتم السماح للطلبة الحاصلين على ٥٠% فى مجموع الثانوية العامة بالالتحاق بكلية الإعلام،
نحن حريصون على أن تظل للكلية سمعتها العلمية المحترمة وأنا مش هاخد طلبة فاشلين»،
مجلس كلية الإعلام أرسل اقتراحا للمجلس الأكاديمى للتعليم المفتوح ومجلس إدارة التعليم المفتوح بوضع ٤ معايير يتم على أساسها قبول طلبة الثانوية العامة،أولها مجموع الدرجات ومجموع اللغات بالإضافة إلى امتحان تحريرى فى المعلومات العامة ومقابلة شخصية يقوم بها أساتذة كلية الإعلام وبعض الإعلاميين، وننتظر الحصول على موافقة على تلك المعايير، وأعتقد أنه بتلك المعايير لن يتم قبول طلبة حاصلين على مجموع أقل من ٧٥% فى أسوأ الأحوال.
كيف مرت كل هذه الكمية من الطلبة الفاشلين من المقابلات الشخصية للقبول بكلية الاعلام؟؟ كيف تقبلون فشلة أجيبونى بالله عليكم يا أهل الاعلام ؟.

ثانيا:- ماهى المعايير التى تم على أساسها قبول هؤلاء الطلبة الفاشلين ؟ ان عميدة كلية الاعلام السابقة وضعت 4 معايير لقبول الطلبة فى التعليم المفتوح وهى مجموع الدرجات ومجموع اللغات والامتحان التحريرى فى المعلومات والمقابلة الشخصية ,هل هذه المعايير التى طالبت بها عميدة كلية الاعلام السابقة تم تطبيقها فعلا؟ أم تم التغاضى عن معظمها ؟؟ولو أن الكلية تغاضت عنها فلما تغاضت عنها ولمصلحة من؟ وكيف نجح من نجح فى الامتحانات الخاصة بطلبة التعليم المفتوح ان كانوا مستواهم ضعيف وفشلة ؟.

ثالثا:-من الذى يدرس لطلاب التعليم المفتوح ؟ أليسوا نفس دكاترة التعليم النظامى ؟ وأنا هنا لا أطعن فى هؤلاء الدكاترة بالعكس فهم فخر للطلبة ولى شخصيا أننا تعلمنا على أيديهم, ولكنى أرد على من يقول أن طلبة التعليم المفتوح فاشلين ؟ , ربما يكون الطالب فاشلا قبل دخول التعليم المفتوح ولربما لا يكون  هذا الطالب هو السبب فى فشل نفسه , فهناك من الظروف والضغوط على الشخص ما تجعل أذكى الأذكياء فى بعد عن العلم والتعلم ولو ضربنا أمثلة لطال المقام فى الكتابة ولتشتت الأفكار ويكفى هنا أن نضرب مثالا واحدا وهو أينشتاين عالم الفيزياء والذى كان يعانى من صعوبة شديدة فى الاستيعاب لولا مثابرته ليصنع لنفسه اسما بين العلماء, أولم تعلموا يا أهل العلم بأن (الاسلام يَجُّبَّ ماقبله)؟؟.

رابعا:-ما الداعى لهذا الكلام بعد الغاء التعليم المفتوح رسميا؟؟ لماذا لم يتم المناداة بهذا الكلام على الطلبة التى كان يتم التدريس لها على الملأ منهم لينسحبوا من دراستهم وليرتاح الجميع ؟, لماذا رضى التعليم المفتوح ورضيت الجامعة أن تأخذ الأموال التى كانت بالملايين من طلبة هم بالأصل فاشلين فى وجهة نظرهم؟, لماذا لم يتم صرف الميزانية المخصصة للتعليم المفتوح على طلبة التعليم المفتوح لملأ عقولهم الفارغة من حيث وجهة نظر الدكتور محمد الباز؟.

خامسا:-ماتأثير هذا الكلام على طلبة التعليم المفتوح المتخرجين الذين يبحثون عن عمل , كيف يتعينوا ؟ كيف يواجهوا سوق العمل ؟؟ كيف يثبتوا أنفسهم اذا كانت كلياتهم التى أعطتهم الشهادات تُلسِّن عليهم فى كل محفل وتنادى برجمهم فى كل سوق عمل وكأن كلية الاعلام تقول على هؤلاء الطلبة كما فى كتاب الله تعالى (هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ) , ما تأثير هذا الكلام على طلبة التعليم المفتو ح الذين مازالوا يدرسون؟ ,

ان الطالب يدرس ويتعلم وعنده أمل وأحلام وطموحات دفع ثمنا لها من جهدة ووقته بل ومن ماله الذى أصبح جمعه عسير فى هذه الأيام , كيف يذاكر هذا الطالب ويتعلم؟ كيف يفتح الكتاب وهو يعلم ماسيقوله له أى صاحب عمل بعد أن يتخرج ؟ سيقول له شهادتك غير معترف بها وكليتك لا تعترف بكم وتقول انكم فاشلين ,ثم ينظر الي الطالب  نظرة شفقة ثم ينصرف الطالب  الى حال سبيله وهو يزدادا كرها وبغضا للتعليم .
ياأيها العلماء استفيقوا يرحمكم الله

تعليقات