طلاب التعليم المفتوح .مَلْطَشَةِ النِقَابَاتْ

لم يُبْكينى موقف نقابة المحامين من طلاب التعليم المفتوح مثلما أَضْحَكَنِى موقف نقابة الصحفيين من طلاب التعليم المفتوح وكأن التعليم المفتوح قد أصبح مَلْطَشَةِ النقابات،والجامعاتُ تُشْبِهُ فى موقفها من الجانبين موقف أمريكا حين يقتل الفلسطينين على يد اليهود الصهاينة فتجد أمريكا تقول دائما أنها تنادى الطرفين بضبط النفس : الطرف الممسك بالحجارة والطرف الممسك بالرَشّاشْ ؟؟ . وهكذا حينما تجد أن طلاب التعليم المفتوح يُقْتَلُونَ بِدَمٍ باردٍ على أيدى الميليشيات النقابية فتجد الجامعات تسكت سكوت الخانع الضعيف أو الراضى المُقِرّ ويوم أن تتكلم فتجدها تقول على استحياء  أن شهادة التعليم المفتوح معتمدة و......الخ.

أما بالنسبة لما أبكانى من موقف نقابة المحامين فلا داعى لتكراره فقد ذكرته فى مقال سابق فليرجع إليه من يحب ، أما ما أضحكنى فى نقابة الصحفيين هو قول نقيب الصحفيين الذى نقله عنه سكرتير عام نقابة الصحفيين فيما روته عنهما الجرائد المصرية من القول بأن النقابة تعتزم وضع شروط جديدة أمام المتقدمين الجُدد للجنة القيد، قد يكون من ضمنها منع خريجي الإعلام المفتوح من الانضمام لعمومية الصحفيين، لافتًا إلى أن الشروط الجديدة هدفها ألا تكون الصحافة مهنة من لا مهنة له.
والصراحة أنى تخيلت كل شىء إلا هذه الخزعبلات التى لاتصدر من مسئول فضلا عن نقابة الصحفيين ممثلة فى النقيب الجديد والذى أظن والله أعلم أنه لم يجد ملفا أسهل فى التعامل معه منذ توليه المنصب المبارك مثل ملف التعليم المفتوح فالتعليم المفتوح  مَلْطَشَةِ الجميع بَدْءاً من الجامعات المصرية نفسها بأساتذتها وَسَلَطَاتِهاَ وَبَابَا غَنُّوجِهَا مُروراً بنقابة المحامين مُمَثَّلَةٌ فى نقيبها ، حتى وصل الملف الى نقيب الصحفيين الجديد ليقوم بتجديد الخطاب النقابى . 

ومن التناقضات الرهيبه والغير منطقيه فى نفس التصريح النقابى للجرائد حينما سُئِلَ سكرتير عام نقابة الصحفيين عن منع انضمام غير خريجي الكليات وأقسام الإعلام ، قال: أن النقابة لا يمكن لها أن تُقدِم على هذه الخطوة، لاسيما أن هذه المهنة تتعلق بالموهبة أكثر من الدراسة، مستطردًا: "لدينا شيوخ كبار ومهنيون يتمتعون بخبرة وكفاءة أكبر من خريجي كليات أو أقسام الإعلام".؟؟،فحين نَجْمَعُ المتناقضات فى قول السكرتير نكتشف إكتشاف قد يفوق إكتشاف البِنْسِلينْ فى علاج مرض السكر ، وهو أن النقابة ترى أن مهنة الصحافه تتعلق بالخبرة والكفاءة والموهبه  أكثر من الدراسة الإعلامية ، وذلك من أى خريج من أى كليه مادام ليس خريج تعليم مفتوح ، فطلاب التعليم المفتوح بدون مهارة أو كفاءة حتى لو دخلوا التعليم المفتوح بمهارتهم فقد أُسْقِطَتْ هذه المهارة بقوة النقابة ، وكأن نقابة الصحفيين تقول للجامعات والمجتمع عن طلاب التعليم المفتوح مثل قول قوم لوط عن سيدنا لوط عليه السلام (أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)؟. 

ولكن سيدى النقيب المُوَقَّر ذو القَلَمِ المُظَفَّرْ،  أليس من شروط الانضمام لعمومية الصحفيين الحصول على مؤهل عالى ومعتمد من المجلس الأعلى للجامعات؟؟. بالاضافة الى أرشيف صحفى ؟. أم أن حضرتك إكتشفت بالذكاء النقابى أن المجلس الأعلى للجامعات أخطأ حين اعْتَمَدَ شهادة التعليم المفتوح  كمؤهل عالى وقمتم حضراتكم كنقابات مهنية باصلاح الخلل ، ولكن ليس بالتنسيق مع الجامعات بعمل مَقَاصّهْ تعليمية لِجَبْرِ الخلل فى الشهادة إن وُجِدَ ، ولكن الإصلاح النقابى من وجهه نظر حضرتك بِنَسْفِ الشهادات من جذورها وكأنكم آلهه حين تعاملون طلاب التعليم المفتوح  كما قال الله تعالى عن الكُفّارِ يوم القيامة (وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا).

سيدى النقيب،  أنت حينما تحاول منع طلاب التعليم المفتوح من الانضمام لنقابة الصحفيين فأنت بذلك تخالف القوانين والدساتير المصرية ، فلست أنت من يقول عن شهادة طلاب التعليم المفتوح أنها تصلح أو لاتصلح كمؤهل عالى ؟.فكونك تجد أن الشهادة لا تصلح كمؤهل عالى ، الذى هو الأصل فى التقدم للنقابة ، فالعيب ليس عندى كخريج تعليم مفتوح فمشكلة حضرتك ليست معى بل مع الجامعة فالأولى أن تحلوا مشاكلكم فيما بينكم ولا تجعلونا طرفا فيها فيكفى طلاب التعليم المفتوح ماهم فيه .

سيدى النقيب ، الصحافة حريه يلجا إليها المظلومون حين تغلق فى أبوابهم أبواب العدل الأخرى ، لذا فلتحترموا قدسية هذه المهنه ولا تسيئوا إليها من حيث تظنون أنكم مصلحون ولا تُكَلِّفُوهَا ماليسَ هو بواجِبٌ عليها ، وإلا فهناك من الملفات العسيرة والتحديات الصعبة التى تواجه نقابات الصحفيين مايغنى سيادة النقيب عن ملف التعليم المفتوح واللعب فى أُسُسِهِ القانونيه المُحَصَّنه بالقانون والدستور ، فهناك مشكلة الإستقلال المادى لنقابة الصحفيين ، ومشكلة الصحافة الإلكترونية التى تسابقت مع الصحافة الورقيه إن لم تقترب من التغلب عليها وصعوبة تفهم نقابة الصحفيين وتقبلها لوجود هذا النوع من الصحافة وإلا فكيف خرجت النقابات الإلكترونية من غير رحم نقابة الصحفيين ، وأصبحت هناك نقابات موازية لنقابة الصحفيين وإن كانت لم تنل الرعاية من الدولة مثلما نالت نقابة الصحفيين ، ولربما لو نالت هذه النقابات الموازية الإهتمام المناسب لأصبحت نقابة الصحفيين هباءا منثورا، إلى غير ذلك من المشاكل المتعلقة بالصحفيين أنفسهم .

سيدى النقيب أنا لا أقول هذا الكلام حُبّاً فى كارنيه النقابه الذى يسعى إليه الجميع ليس حبا فى الخدمة المجتمعية الحقيقية بقدر ماهو سعيا وراء المزايا الشخصية من مرتب نقابى أو حصانة ضد الحبس العشوائى إلى غير ذلك من المزايا ، ولكنى أقول هذا الكلام حتى تتقوا الله فيما تفعلون وأن لا تبخسوا الناس أشيائهم فالفيصل بيكم وبين أى خريج هو المؤهل العالى والأرشيف الصحفى وطلاب كلية الإعلام برنامج التعليم المفتوح هم أولى من غيرهم من غير الدارسين لعلوم الإعلام ، وأقول مرة أخرى أولى من غيرهم من غير الدارسين لعلوم الإعلام حتى لا يظن قارىء أنى أفضلهم على خريجين كلية الإعلام الإنتظام وإن كانت الحقيقة أنهم متساويين فى أصل الشهادة وإن كان طلاب الإعلام الإنتظام متفوقون فى الجانب العملى ، ولكن طلاب التعليم المفتوح وإن كانوا غير مذنبين فى عدم وجود تدريب عملى لهم ولكن يستطيعون جبر هذا التقصير من طرف الجامعات بالتدريب العملى على أرض الواقع وهذا ما فعله كثير من طلاب التعليم المفتوح بل وتفوق كثير منهم على خريجين التعليم النظامى .

وأخيرا أُناشِدُ الجامعات المصرية ، الأُمُّ الشرعية للتعليم المفتوح شاءت ذلك أم أَبَتْ ، أن تُوفِى بالتزاماتها اتجاه طلاب التعليم المفتوح والدفاع عنهم قانونيا وإعلاميا ومجتمعيا والاهتمام بهم فعليا لا صورياً ، حيث أن ذلك أقل واجب من الجامعات اتجاه طلاب كانت أموالهم  السبب فى الكثير من التطويرات بالجامعات المصرية ،وذلك بشهادات الكثير من مسئولى التعليم فى مصر.

تعليقات

  1. المشكلة التى كثير من الطلاب لا ينتبهون لها هى ليست فى ان جريدة تقول كلام والنقابة تقول الكلام ده عارى من الصحة ؟. المشكلة ان النقابة لما تقول ان ايقاف قيد طلاب التعليم المفتوح (مازال قيد الدراسة) فهذه مصيبة أكبر .بمعنى انها لا هى ساوت طلاب اعلام تعليم مفتوح بطلاب اعلام انتظام ولا هى ساوت شهادة التعليم المفتوح كمؤهل عالى بغيره من الشهادات العليا كشرط للدخول فى النقابة بل هى أصبحت تعامل الشهادة نفسها وكأنها متهم لايرقى الى درجة أن يطلق عليه مؤهل عالى أصلا؟؟ يعنى بتنسف أصل الشهادة نفسها .لازم يا جماعة كله يركز وينتبه لمستقبله لأن كل الامتيازات التى حصل عليها من سبق من طلاب التعليم المفتوح تكاد تندثر وتذهب بسبب سلبيه معظم من زالوا فى الدراسة

    ردحذف

إرسال تعليق