يا طالب التعليم المفتوح. الكتاب هو الحل

bnatsoft.com136557970412

نعم هذا صحيح الكتاب هو الحل وليس المذكرات التى تباع على الأرصفة.
الكتاب هو الحل فمؤلف الكتاب يخاطبك أنت ولم يخاطب من أختصر لك الكتاب فى صفحات منزوعة الترابط منزوعة الاتساق بين بعضها أو سمها ان شئت (مذكرات خالية الدسم ) نعم خالية الدسم , فكما قلت لك أخى القارىء الكريم أن مؤلف هذا الكتاب قصدك أنت بهذا الكلام ويرغب أن تكون أنت من تختصر هذا الكلام بعد فهمك لهذا الكتاب , فالكتاب لابد أن يقرأ من الجلدة للجلدة وذلك لأن المعانى متصلة بين كل فصل والثانى بل قد تجد معنى فى أول الكتاب  لا اتصال له الا فى اخر جزء من الكتاب . وقبل أن تسىء الظن بمؤلف الكتاب والذى لم يؤلفه هبائا منثورا أحب أن أدافع عنه وأقول لك أنه يريد أن ينمى فى عقلك ملكات لم تعهدها منذ بداية حياتك وأنت طفل الى أن وصلت للجامعة .

ومن هذه الملكات على سبيل الاجمال وليس الحصر ملكة الترابط المعنوى فهو يريد أن يربط لك المعانى ببعضها حتى يتسع العقل ويخرج من ضيقه الى رحاب واسعة من المعانى , ومن هذه الملكات أيضا ملكة الفهم فهو لم يؤلف لك الكتاب لتحفظه ثم تضع ماحفظتة فى ورقة الاسئلة (بعد أن تكون نسيت نصف ماحفظته بسبب الرهبة من الامتحان) ثم تنسى كل شىء بعد الامتحان؟ لا ,ماهكذا تورد الابل, بل تقرأ لتفهم وتجعل عقلك يناقش ماقرأته , هذا هو الفهم الذى يجعلك فى وقت الامتحان تعبر عما فهمته بلفظك أنت وليس بلفظ مؤلف المادة. 

ولعل هذا مايفسر رسوب كثير من طلبة التعليم المفتوح بصفة خاصة وكثير من طلبة التعليم النظامى بصفة عامة  وتكون الشكوى لدكتور المادة بأنك رسبت مع أنك كتبت كلام الدكتور بالنص ؟ هو لايريد النص , هو يريد أن يري عقلك أنت وما تفكر فيه وهل استوعبت أم حفظت ؟ أنت لا تستطيع أن تحفظ 40 مادة تدرسها أو قد يزيد , ولكنك تستطيع أن تفهم 1000 كتاب أو قد يزيد.

 ان مانتحدث به اخوتى بين بعضنا البعض من مناقشات هو عبارة عن مخزون عقلى  تراكم فى عقل  كل واحد فينا نتيجة لما فهم وليس ماحفظ فالفهم يسهل الحفظ وليس العكس , انك فى خضم هذه الثورات التكنولوجية تجد الكتاب مازال له رونقه وله مكانته التى لم يستطع أى تقدم فى مجال القراءة أن ينتزعها منه , فالكتاب لاتفصل عنه الكهرباء وأنت تقرأه , ولاتنتهى بطاريته فى أى وقت فهو معك دائما اناء الليل وأطراف النهار, فالكتاب لا يحتاج الى باسوورد لفتحه فهو مفتوح للجميع , الكتاب هو عقل عَالِم تَقرأ له , وضعه أمامك لتستفيد من خبرته وتجاربه التى كونها فى حياته لتأخذها أنت دون أى مجهود , اللهم الا مجهود القراءة فقط , وان كنت لا أظن أن مجهود القراءة هو مجهود خصوصا لو كنت تحب ما تقرأ ,اقرأوا اخوتى تنتفعوا وتنفعوا .

تعليقات