هيئة الرقابة الادارية فى مصر . عَمَلِ أُمَّةْ يَقُوُمُ بِهِ أَفْرَادْ ؟

لم تُعْجِبَنِى مدى القوة التى تتحرك بها هيئة الرقابة الادارية فى مصر للكشف عن الفساد مثلما آلمنى مدى السلبية التى هى سمة من سمات الكثير من الشعب المصرى فى الكشف عن الفساد والمفسدين المجرمين , إعتمدنا على غيرنا فى كل شىء , أصبحنا نختار شخصا نلقى عليه كل أحلامنا وطموحاتنا وكأن هذا الشخص هو سيدنا محمد رسول الله , أو سيدنا عيسى عليه السلام الذى يُبْرِىءُ الأَكْمَهَ والأَبْرَصَ بإذن الله,  أو سيدنا موسى عليه السلام  الذى كلما طلب منه بنى اسرائيل طلباً نفذه لهم فورا بإذن الله , ومع ذلك كفروا وارتدوا مع أن بين ظهرانيهم نبياً يُوحَى إليهِ من السماء .

الناس تعتقد أن القضاء على الفساد والرِشْوَة ماهو الا كَلِمَهْ كقولِ اللهِ تعالى للْشَىءِ  كُنْ فَيَكُونْ, إنّ الرقابة الإدارية ليست حِكْراً على أفراد أو مؤسسات , فهذا واجب علينا جميعا فلو أن هيئة الرقابة الإدارية فى مصر تتحرك بسرعة 1000 كيلو متر فى الثانية لَمَاَ استطاعوا القضاء على الفساد , لأنه فى الحقيقة موجود داخل كل فرد منا على اختلاف الدرجات واختلاف الدوافع .

وإلا فقل لى بالله عليك كيف تستطيع هذه الهيئة القضاء على فساد موظف حكومى يتهرب من مكان عمله أوقات العمل الرسمية ليحضر مباراة أو ليذهب لقضاء حاجة شخصية له وهناك موظف زميل له يُدَارِى عن غيابهِ بِحِجَجٍ واهيه وَلَحْنٌ فى القول , فتتعطل مصالح العباد وتضيع أموال الدولة هباءاً.
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد مُحَصِّلَ كهرباء يتلاعب بعداد الكهرباء من أجل صداقة تربطه بصاحب العداد أو من أجل مصلحة شخصية تربطهما . أو تقضى على فساد مُحَصِّلْ يكتب أرقاماً جزافيه لقراءات العداد فهو لن يستطيع أن يمر على جميع الشقق السكنيه المُكَلَّفَ بِهاَ .
 أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد صاحب منصبً يدعو إلى القضاء على تهريب الاثار مع أنه معروفٌ شعبياً بأنه من المهربين للاثار والمستفيدين من خيراتها. وإلا فإنه من الصعوبة بمكان على شخصً وَجَدَ قطعةَ آثارٍ أن يُصَرّفُهَا ويبيعها بدون صاحب منصب وقوة قادر على التواصل داخليا وخارجيا مع من يهمهم الأمر .
 أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد صاحب شَرِكَةْ ألبَانٍْ وهو يَخِْلطُ اللبن الجاموسى بالبقرى ويبيعه على أنه لبن جاموسى سائِغَاً للشاربين , أو محاولته لتدارك اللبن الذى إقترب من الفساد لتغير الجو أو لسوء التخزين بأن يضع عليه من مادة الفُورمَالينْ الحافظه النِسَبْ التى قررها هُوَ لا التى قَرَّرَتْها وزارة الصحة , ولا عزاء لمفتشى الصحة , بل قل إن بمعنى أَدَقْ  لا عَزَاَءَ لمرضى السرطان فهم المتضرر الحقيقى للغشاشين  والمرتشين .
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد صاحب عمل ما وهو يتهرب من التأمين الاجتماعى على موظفيه وفى اثبات مرتباتهم الحقيقية للتأمينات للتهرب من حقِّ العامل عليه ويكفيه أن يعطى موظف التأمينات المرتشى ماهو معلوم من السرقة بالضرورة ليتم التضييق على  الموظف المسكين.فلا يكون عند الموظف المسكين إلا الرضى بما كتبه هؤلاء عليه , ولكن هل يستطيع هؤلاء أن يحجبوا رحمة الله إذا نزلت ؟؟.
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد صاحب عمل لا يُؤَمِّنْ صحيا على مُوَظَّفِيهْ فتجد عاملا يَطِيرُ إصْبَعَهْ على ماكينة العمل التى تم مَنْعُهَا فى الأسواقِ الأجنبيه لخطورتها على حياة العامل ولكن تم استقبالها فى بلادنا العربية لفائدتها التوفيريه على جيب صاحب العمل , ثم لا يجد العامل المسكين المبتور إصبعه من صاحب العمل الا ظَرْفَاً مُغْلَقَاً فيه باقى مرتبه مع تمنيات صاحب العمل له بالشفاء وأن يجد عملاً يناسبه كعاجز.
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد طالب نجح بالغِشِّ أو بِالمَحَبّةِ مع المُراقِبِ عَلْيهِ حتى يحصل على شهادة تُضِيفَهُ الى صَفِّ الأعباء الموجودة على الدولة من دكتور ينسى المِقَصُّ فى بطن المريض أو مهندس استطاع أن يُدْخِلَ مِصْرَ فى الموسوعات العالمية كأنشط بلد العالم فى سرعة وقوع المبانى الجديدة على رؤوس قاطنيها .
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد موظف إسْتَغَلَّ منصبه فى تعيين الأقربين له فى الهيئة أو المؤسسة التى يعمل بها من باب أن الأَقْرَبُونَ أَوْلَى بالمعروف وأن صلة الرحم واجبة, وما عَلِمَ هذا المُوَظَّفُ الفاسد أنَّ الله تعالى قال على لسان فتاتين لأبيهما عن سيدنا موسى عليه السلام (قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ) , فمن شروط المنصب أن يكون صاحبه قوياً أميناً وهذا لايظهر بالوَسَاَطَةِ لأنَّ الوَسَاَطَةِ تَتَمُّ بالعواطفْ, والعواطفَ لاتبنى بلاد .
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد شركات الإنترنت فى مصر والتى يدفع لها المواطن ما لايَحْصُلْ فى مُقَابِلَهُ إلّاَ على أسوأ سرعة إنترنت فى العالم وأعجب وأسوأ خدمة عملاء .فما أن تُحَدِثَّ أحدهم لتشكو من السرعه إلا ويقول لك حرّك السِلْكْ الخاص بالراوتر ؟, ولو أنطق الله السِلْكَ لَشِهِدَ عليهم بما هم فيه كاذبون. 
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد شركات المحمول والتى جمعت من أموال الرسائل الدعائية  الوَهْمِيّةْ والمُفَخَّخَةْ مالم تجمعه مِصْرَ كُلّها فى أَزْهَى عصورها .
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد المنتسبين للإعلام والصحافة الذين يأكلون ويشربون من تزييف الحقائق والدعاية لمنتجات هى أسوأ ماتكون من أجل رِشْوَهْ , أو تذكرة طيران لباريس,  أو شقة سكنية فى أجمل أماكن فى مصر لم نسمع عنها إلا فيما رواه أجدادنا .
أو قل لى بالله عليك كيف تقضى الهيئه على فساد محامى أوتى من الجدل والمنطق ما جعله يُزَيِّفَ الحقائق ويَقْلِبُهاَ فيجعل الظالمُ مَظْلُوماً والمظلومُ ظَالِماً , فتضيع الحقوق وينتشر الظلم وتتأخر البلاد , وما علم هذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه وفى غيره ممن هو مِثْلُه (ما أُوتِىَ الجَدَلُ قَوْمٌ  إلا ضَلّوا ) , ولو أن كل مُحَامٍ يحب بلده ووطنه رَفَضَ أنْ يترافَعَ عن تاجِرَ مُخَدَّراتٍ أو تاجرا ًلأعضاءَ البَشَرْ ما وَجَدَ هؤلاء من الحساب مَفَرّا .

وبعد هذا كله تنتظرون من الهيئة أن تقضى لكم على الفساد لوحدها ؟, إذن فلتَنْتَظِروا وإنى معكم لَمِنَ المُنْتَظِرينْ .

تعليقات