طالب التعليم المفتوح وطالب التعليم النظامى . هل يستويان مثلا؟؟

11.213


هل يستوى طالب اجتهد وذاكر وحصل على أعلى المجاميع بطالب اخر فشل فى الحصول على مجموع فى الثانوية أو الدبلوم؟ وحتى نجيب على هذا السؤال بمصداقية لابد أن ننظر للموضوع من عدة نقاط
1- طالب النظامى يدخل للكلية التى تعب فى مجموعها مباشرة , طالب التعليم المفتوح لايدخل هذه الكلية الا بعد 5 سنوات من حصوله على الثانوية العامة
2- طالب النظامى يحصل على تدريب عملى مجانى فى الكليات العملية , طالب التعليم المفتوح لا يحصل على تدريب عملى
3-طالب النظامى يحصل على مقابلة وجها لوجه مع دكتور المادة , طالب التعليم المفتوح لا يحصل على مقابلة مع دكتور المادة الا مرة واحد فى الاسبوع فقط
4- طالب النظامى يحصل على شهادة معروفة ولاجدال فيها, طالب التعليم المفتوح يحصل على شهادة مكتوب فى اخرها (بنظام التعليم المفتوح) وهذا المسمى لا ضير فيه الا بسبب ماسأذكره فى مقالى هذا ان شاء الله
ولو فندنا هذه المعطيات لاتضح لنا أنهما لا يستويان.

فبالنسبة للمعطى الأول مثلا فطالب التعليم المفتوح ظلم من عدة جهات فالمنافسة فى أول معطى شريفة وعادلة وذلك لأن أى صاحب عمل أو مؤسسة ان جائه خريجين من كلية أحدهما انتظام والاخر حاصل عليها بنظام التعليم المفتوح أى بعد 5 سنوات من الثانوية أو قد تزيد  فبالطبع سيتم اختيار الطالب الأول بحكم مسمى الشهادة وبحكم ((صغر السن)) الا اذا كان طالب التعليم المفتوح له القدرة على اقناع من أمامه بدوراته وتطويراته التى طور بها نفسة ليدعم بها شهادته ويقويها فهذا شأن اخر.

أما ثانى معطى أتناوله هنا هو أن طالب النظامى فى الكليات العملية له تدريب عملى بينما طالب التعليم المفتوح ليس له ذلك مع أنه يدفع مصاريف تعليمه كاملة مكملة فهو يدفع ومحروم من أن يستفيد مما دفعه ؟ مع ملاحظة أن كثيرين من خريجين الكليات المنتظمين لايعملون بشهاداتهم لأنهم ما دخلوها الا بسبب مجموعهم أما طالب التعليم المفتوح فدخل كلية بعينها ودفع فيها من تعبه ومَالِهْ لأن له هدف محدد ويسعى له.

أما بالنسبة للمعطى الثالث فهو أن طالب النظامى يتقابل مع دكتور المادة وجها لوجه 6 مرات فى الاسبوع مما يجعل تحصيلة العلمى أكبر بينما طالب التعليم المفتوح لا يوجد مواجهه مباشرة بينه وبين دكتور المادة؟, وهذا الأمر مردود على قائله من أكثر من وجه فلو أنكم تقولون هذا فلماذا سمحتوا من البداية بهذا التعليم المفتوح مادام لايوجد تحصيل بدون تلقى ؟؟ لماذا لم تقولوا هذا الكلام الا بعد مرور أكثر من 20 عاما على بدء التعليم المفتوح فى فترة دخلت فى خزينة الجامعات من التعليم المفتح ماالله به عليم؟؟ ان أصوات الطلبة قد قد بُحّت وهى تنادى بأن تزيدوا عليهم المحاضرات ليستزيدوا من العلم الذى ادعيتم أنكم فتحتم أبواب التعليم المفتوح لتعطوه لهم؟ 

أما المعطى الرابع وهو الشهادة , فطالب النظامى يحصل على شهادة جامعية مكتملة الأركان كاملة الدسم , أما الطالب المسكين طالب التعليم المفتوح فكان يأخذها وهى أشبه بشهادة التدريب المهنى ,اللهم الا بعد مظاهرات وهتافات تم تعديل الشهادة رغم أنف الحاقدين والحاسدين ولكنه تعديل مشمول بكلمة (بنظام التعليم المفتوح) وهذا بالطبع لايعيب الشهادة لولا اضافات بعض الأفاضل من التعليم الجامعى  ولمساتهم السحرية فى تشويهها المعنوى المتعمد فى الجرائد وفى المؤتمرات التى تم الانفاق عليها من أموال الطلبة المساكين طلبة التعليم المفتوح ليتم فيها اَلْتَلْسِين وذم الطلبة التى كانت سببا فى كثير من التطويرات التى تمت فى الجامعات المحتضنة للتعليم المفتوح شكلا لا موضوعا ,

الغريب أن تسمع من كثير من أهل العلم  من يقولون ان طالب التعليم المفتوح مادخل التعليم المفتوح الا من أجل الحصول على الشهادة؟؟ وهل هذا يعيب؟؟ والله لو أن هذا الطالب مادخل الا لأجل الشهادة لكفاه ذلك فالشهادة قد تزوجنى ممن أحبها والشهادة ترفع قيمتى بين أقرانى ولاأحس بالدونية بسبب شهاداتى المتوسطة المتواضعة والشهادة ترفع من قيمتى أمام أولادى ليفخروا بى أمام أصحابهم  والشهادة تجعل لى قيمة حينما يستوقفنى شرطى ويقول لى بطاقتك لوسمحت , فهناك دكتور يعمل سائق بسبب ضيق ذات اليد ( وهذا لايقلل أبدا من هذه المهنة الشريفة) ولكن لو سأله شخص ماذا تحمل من مؤهلات لأجاب بكل فخر أنا بكالوريوس طب , 

ان الحصول على الشهادة لابد أن يستلزمه بالضرورة الاجتهاد فى المذاكرة , ان المفترض من الجامعات أن تجذب هؤلاء الطلبة للعلم بأى وسيلة ولو حتى كانت نية طالب التعليم المفتوح الشهادة فقط فما من مشكلة فنيّته بالتأكيد سوف تنصلح وأذكركم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
ففي مسند الإمام أحمد عن جابر رضي الله عنه قال: اشترطت ثقيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن لا صدقة عليهم ولا جهاد، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سيتصدقون، ويجاهدون.
فرسول الله صلى الله عليه وسلم قبل منهم الاسلام وهو يعلم أن الاسلام سيحببهم فى الصدقة والجهاد 
 ,وهكذا لو قِسْنا طلبة التعليم المفتوح على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لوجدنا أن الطالب لو دخل للحصول على الشهادة فقط  فحينما يتذوق العلم وحلاوته ستنصلح نيته.
 
وأضيف لبعض أهل العلم فى الجامعات أننا لسنا نحن والله من وضع للشهادات معنى أنتم من فعل ذلك أنتم من قلتم أن الدبلوم فاشل , أنتم من قلتم أن الزبال مهنة دونية ( الصين تصنع تمثالا للزبال تقديرا لجهدة , واليابانيون يسمونه مهندس بيئة ) , أنتم من قلتم أنه من لم ينجح مرة فليس له أن ينجح , أنتم من قلتم أن من فاتته فرصة فما له من فرصة,أنتم من جعلتمونا حقل تجارب تعليمية تضعون  فيه اجتهاداتكم  التى أثبتت فشلها تجربة تلو الأخرى وياليتكم تعلمتم من التجارب الناجحة للدول المتقدمة لاختصرتم السنين ولأسعدتم من مات وهو على العلم حزين

ان الجامعات حاولت متأخرا أن تساعد طلبة التعليم المفتوح وأن تنقذ سمعتها من الاتهامات الموجهه اليها فحاولت أن تسبح ضد التيار ولكن تيار  النقابات ضدها كان عاتيا فاضطرت أن تعكس الوجهة لتسبح مع تيار النقابات ليصطدم الجميع بطلبة التعليم المفتوح فهم المقصود اخفاقه.
ويأتى بعد كل ذلك من يقول ان طالب التعليم المفتوح فاشل ؟؟ لا ورب الكعبة ليس بفاشل بل  الفاشل هو من أفنى 25 عاما فى التعليم المفتوح ثم يخرج بكل بساطة ليقول تم الغاء التعليم المفتوح لأنه انحرف عن مسارة ويتم القاء اللوم على الطلبة ؟ .


ان التعليم المفتوح استفاد منه الجميع الا من صنع لأجله التعليم المفتوح, استفاد منه الموظف واستفادت منة الجامعة واستفادت منه الدولة الا طالب التعليم المفتوح نفسه , تم مضغة لسنين ثم بصقه خارج المعادلة التى كان سببا فيها , كان الأولى أن يستفيد هذا الطالب من ميزانيتة أولا ثم يوزع الباقى لغير ذلك من المصارف التعليمية وليس عكس ذلك  كما قال الجهاز المركزى للمحاسبات عما يحدث فى ميزانية التعليم المفتوح؟ , ولا أشبه الجامعة والتعليم المفتوح الا بمن عندة 10 اولاد ثم تبنى ولد لوجه الله عسى الله أن يبارك له فى اولاده جميعا فلما علم اهل الخير بهذا التبنى فخرجت التبرعات لهذا الطفل وماأن ربى هذا الأب أطفاله من أموال هذا اليتيم  وكبروا قام بطرد هذا الطفل بحجة انه لم تنفع معه التربية فهو طالب فاشل غير مدرك لما قام به الأب لأجله.
 بالله عليكم من يقبل طالب التعليم المفتوح بعد شهادات من دَرّسوه واخذوا من تدريسه اموالا بانه طالب فاشل , من يقبل طالب التعليم المفتوح بعد أن قالت النقابات أن طلبة التعليم المفتوح فاشلين؟؟.
 
وأخيرا أقول لكل من هاجم طلبه التعليم المفتوح من طلبة ومن قيادات المفترض فيها أنها قيادات تعليمية , أقول لكم قياسا على كلمة الدكتور أحمد زويل (الفشل ان كنا نحن من صنعناه فأنتم من طورتموه) وستلجأون الينا يوما لتتعلموا منا ما أنتم له مفتقدون وان غدا لناظره قريب
كما أقول لكل من ساند طلبة التعليم المفتوح من طلبة ومن قيادات (وهم قليل)
أقول لهم جزاكم الله خيرا فقد كفيتم ووفيتم وساندتمونا قدر مااستطعتم وستفخرون بنا يوما وبأننا درسنا تحت أيديكم

كما أقول لطلبة التعليم المفتوح المكافحين أصبروا على العلم والتعلم وابذلوا مابوسعكم واعلموا أن من جد وجد ومن طلب العلا سهر الليالى وأن العلم موجود ومكتوب ليس حكرا على أحد وليس ملكا لجامعة طوروا أنفسكم وتعاونوا عسى الله أن يخرج منكم علماء .

تعليقات