التعليم المفتوح فى مصر. تصفية دفعات أم تصفية جيوب ؟

397.jpg
منذ أن تم الغاء التعليم المفتوح أو  تطويره؟؟ أياً كان المُسَمّى  , فستشعر كطالب فى التعليم المفتوح حالة من عدم الاتزان فى مركز التعليم المفتوح بداية من المعاملة السيئة للطلبة من المراقبين فى الامتحانات ( بغض النظر عن أن هناك بعض من الطلبة تستحق ذلك), مرورا بتكليف الطلبة فوق طاقتهم بفرض رسوم جديدة لأى طالب يستلم الكتاب الجامعى المطبوع بحجة وجود توجهات من جامعة القاهرة لنشر الكتاب على صيغة (pdf) فقط ؟, مع أن الطالب فى الأصل يدفع ثمن الكتاب المطبوع  من جيبه الخاص حين يسدد أى مادة ما , مرورا بعدم الرد على الطلبة حين وجود شائعات تخص طلبة التعليم المفتوح ومستقبلهم وشهاداتهم خلال الدراسة , الا بردود سلبية ومستفزة فى كثير من الأحيان من جانب المسؤلين بقولهم( لم يصدر قرار حتى الان) ؟؟ .

أى قرار غاشم من الممكن أن يصدر لطلبة تمت مفاجئتهم بأن النظام الذى يدرسون عليه تم الغائة( أو تعديل مساره ) ؟؟ أى قرار مستفز قد يصدر لطلبة يرون مهاجمة قادات التعليم فى مصر لهم بأنهم فَشَلَةْ, مع أن المنظومة التعليمية نفسها بيئة خصبة لصنع طالب فاشل مع مرتبة الشرف العليا والا فلو كنت مدعى وكاذب فأين ترتيب الجامعات المصرية كافة فى الترتيب العالمى للجامعات ( هذا بالطبع لايشمل جامعات خاصة غير حكومية كالجامعة الأمريكية وغيرها من الجامعات التى تعتمد على بنية تعليمية مختلفة كما وكيفا عن الجامعات الحكومية) .

أى قرار قد يصدر لطلبة تتم تصفية دفعاتهم ولم يتم الاهتمام بهم من أموالهم التى من المفترض أن تكون مخصصة لهم طبقا للقرارات التعليمية المكتوبة على الورق وطبقا لتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات والذى أثبت وجود مخالفات جسيمة فى مركز التعليم المفتوح منها صرف المبالغ المالية المخصصة لتطوير التعليم المفتوح على هيئة مكافآت لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بها .

أى قرار قد يصدر لطلبة ترفض أغلب النقابات قبولهم الا بعد أن يثبت الطالب حصوله على الثانوية العامة قبل تقديمه للتعليم المفتوح مع أن الله تعالى نفسه قال للمخطئين فى كتابه العزيز ( ان ينتهوا يغفر لهم ماقد سلف) , وحتى هذه الاية لا تنطبق (فى ظنى)على هؤلاء الطلبة الحاصلين على دبلومات الا فى حالة واحدة وهى ان كانت الدولة أو المؤسسات التعليمية  تظن أن التعليم الفنى أو التجارى هو عيب أو فضيحة يجب التنصل منها ؟؟ هنا نقول لطلبة الدبلوم نيابة عن المسؤلين عن التعليم وتطويره فى مصر ( ان تنتهوا عن الدبلوم وترموه فى الزبالة تغفر لكم الجامعات والنقابات ما قد سلف؟؟؟ ).

أى قرار عقيم يصدر لطلبة وأنتم كمسؤلين عن التعليم لم تصفوا خلافاتكم مع النقابات وغيرها بحجة أن النقابات مستقلة وأن النقابات مصدر قوة وأن النقابات هى التى من حقها أن  ترفض أو تقبل انضمام أحد المؤهلين قانونا لها؟؟ من الذى يحكم العلاقة بين النقابات ومراكز التفريخ التعليمى ؟؟ يعيبون على الاسلاميين انشطارهم الى جماعات وأحزاب (وهذا صحيح) ؟؟ مع أن النقابات نفسها منشطرة الى أحزاب وجماعات (كل حزب بما ليهم فرحون ) .

 فهذه نقابة ترفض خريجى التعليم المفتوح الغير حاصلين على شهادة التعليم المفتوح مسبوقة بالثانوية العامة , وتلك نقابة تسير بمبدأ خالف تعرف وترفض قيد  خريجين كلية اعلام (انتظام) او غيرهم الا بعد اثبات الخريج ممارستة للعمل الصحفى لمدة سنة أو أكثر ناهيك عن غير ذلك من الشروط القاسية ؟؟ انها مهزله ؟؟ خريج كلية علام ولا أستطيع الانضمام لنقابة الصحفيين ؟؟ أليس الأولى أن يقيد فى النقابة من هو خريج اعلام ويتلقى فى الاعلام أكثر من 40 مقرر أو قد يزيد؟؟؟.

وحتى لاأنحرف عن موضوع المقال المخصص لطلبة التعليم المفتوح فانى أنادى من التعليميين من كان فيه رغبة فى التطوير أن يتكلم عن هؤلاء الطلبة بلا تحيز ولا محاباة ولا غلو حتى يرجع اليهم حقوقهم المسلوبة وقتيا ومستقبليا وان يتم اصلاح ما تم افساده فى عقول ونفسيات هؤلاء الطلبة من أجل بناء أناس قادرين على نفع أوطانهم  بغض النظر عن سابق مؤهلاتهم العلمية . فما من أحد منا الا ولديه خطايا , ولكن الخطايا ليست نهاية الحياة (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ).

تعليقات